8 مواقع عربية وأجنبية على كل مبرمج زيارتها كل يوم!

البرمجة هي حجر الزاوية في مجال تكنولوجيا المعلومات ،فهي ضرورية في اي صغيرة وكبيرة في مجالات كثيرة ،لذلك المبرمج مطالب في تحديث معاريفهم وتطوير مهاراته بشكل مستمر، لهذا في هذه التدوينة سنتعرف معا على مجموعة من المواقع والمصادر التي يجب ان تقوم بزيارتها بشكل يومي كمبرمج .

8 مواقع عربية وأجنبية على كل مبرمج زيارتها كل يوم!

Programming
تتبع ومعرفة كل ما ينشر في جميع المواقع الخاصة بالبرمجة هو أمر صعب جدا، لذلك في منصة "reddit" ستجد جميع المواضيع والروابط المتعلقة بالبرمجة مصنفة ضمن تصنيف خاص وهو "Programming" والذي يضم أكثر من نصف مليون مشترك.

هذا الموقع له سمعة طيبة وشهرة واسعة في مجال البرمجة والمواضيع المتعلقة بها حتى الخاص بالنصائح وطرق التعامل مع العملاء والوقت كذلك ، باختصار هي مجلة على الانترنت يجب على كل مبرمج ومطور الويب زيارتها كل يوم .

geeklist
مفهوم الشبكات الإجتماعية لم يعد مقتصرا على التواصل بين الأفراد للتعارف أو بناء صداقات أو ما شابه ذلك ، بل تطور هذا المفهوم ليشمل مجالات أخرى من بينها البرمجة والتصميم ..الخ .موقعgeeklist هو كذلك يدخل في هذا التصنيف،إذ هو عبارة عن شبكة اجتماعية خاصة بالمبرمجين والمطورين ، ستجد هناك العديد من الروابط لمقالات مميزة وكذلك امكانية التواصل ومشاركة أعمالك مع أشخاص من جميع أنحاء العالم .

codechef
إذا كنت مهتما بعمل اختبار لمهارتك ومعرفة مستواك في مجال البرمجة ،فلا شيء أفضل من الدخول والمشاركة في مسابقات مع مبرمجين آخرين في جميع أنحاء العالم . نعم يمكنك ذلك مع هذا الموقع المتخصص في هذا المسابقات البرمجية .

stackoverflow
إن افضل وسيلة للتعلم هي الوقوع في الأخطاء ومعرفة كيفية حلها ، شخصيا هذا ما أومن به سواء تعلع الأمر بالبرمجة او اي مجال اخر ، فمن الأخطاء يتعلم الانسان ، تجربتي في مجال البرمجة وخصوصا جافا رسخت هذه القاعدة في تفكيري ، عندما ترتكب أخطاء فأنت مجبر ليس فقط على ايجاد الحل بل معرفة أصل المشكلة ،لهذا عزيزي القارئ أفضل موقع قد تحتاج اليه في هذه الحالات هو "stackoverflow" الذي يمكنك من خلاله أن تسأل ويأتيك الجواب حول أي لغة برمجية.

Hacker News
مصدر اخر مهم لتتبع ومعرفة جديد المواضيع و المقالات المنشورة في مواقع كثيرة والمتعلقة بالبرمجة ولغاتها المختلفة ، هنا يتم نشر روابط كل ساعة أو آقل .


موقع جميل اخر ستجد من خلاله عدة مقالات متعلقة ببرمجة الويب وما يتعلق بالمبرمج الحر وكذلك عدة مقالات في التصميم والوردبريس ، ناهيك عن النصائح في حفظ الوقت وكذلك زيادة الانتاجية .

هو مجتمع عربي يتم من خلاله مناقشة مواضيع مختلفة من الفن والدين إلى علوم الحاسوب وبالبرمجة ، يمكن الإطلاع على تجارب الاخرين في مجال البرمجة والتعامل مع العلملاء العرب وكذلك الصعوبات والحلول المقترحة من الأعضاء الاخرين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سامسونج تعلن عن إطلاق نسخة باللون الأسود اللامع من جالاكسي إس7 إيدج